تمويل توليد الطاقة البديلة والمتجددة

يشهد العالم توجها كبيرا نحو حلول الطاقة البديلة من مصادر طبيعية متجددة (الطاقة الشمسية، طاقة الرياح، توليد الطاقة من المخلفات الحيوانية، ...الخ) وذلك من منطلق الحفاظ على البيئة  ومواردها، وكذلك لسبب جوهري هو التوفير اقتصاديا من حيث التكلفة التي يتحملها المواطن مقابل الحصول على مصادر الطاقة الحالية.

ونظرا للتحديات الكبيرة التي يعيشها شعبنا في ظل محدودية الموارد والقيود التي يفرضها علينا الاحتلال، ولايماننا بضرورة دعم تثبيت صمود المواطن والحفاظ على مواردنا الطبيعية، تهتم المؤسسة المصرفية بتمويل حلول الطاقة البديلة والمتجددة للأفراد والمشاريع، خاصة في ظل الأوضاع الصعبة والمعاناة التي يعيشها اهلنا في قطاع غزة جراء مشكلة انقطاع الكهرباء، وكذلك المواطنين في الأماكن المهمشة في الضفة الغربية.

تقدم المؤسسة المصرفية الفلسطينية برنامج تمويل وحدات توليد الطاقة من الخلايا الشمسية "نعمة شمس"

  1. وصف البرنامج:

البرنامج موجه الى أصحاب المنازل، الآبار الارتوازية، المزارع والمنشات الصغيرة والمتوسطة وما شابهها لتلبية احتياجاتهم التمويلية لتركيب وحدات إنتاج طاقة كهربائية متجددة عن طريق الخلايا الشمسية.

2.   الهدف من البرنامج:

  1. توفير حلول للطاقة البديلة والمستدامة عن طريق الخلايا الشمسية بتكلفة معقولة للمساهمة في عملية التنمية المستدامة.
  2. المساهمة في الحفاظ على بيئة نظيفة وعلى الموارد الطبيعية وترشيد استهلاك الطاقة، نظرا للتوجه العالمي نحو توفير مصادر للطاقة النظيفة والمتجددة ولما له من أثر اقتصادي وبيئي من حيث استغلال الموارد الطبيعية وتخفيض التكاليف المالية على المستهلكين.
  3.  المساهمة في ديمومة توفر الكهرباء وخصوصا للمصانع وخطوط الإنتاج والمناطق التي لا تتوفر فيها الكهرباء بشكل دائم في ظل ما تفرضه ظروف الاحتلال من معيقات، وذلك من خلال توفير التمويل اللازم لتركيب وحدات إنتاج طاقة كهربائية متجددة عن طريق الخلايا الشمسية.
  4. تخفيض قيمة فاتورة استهلاك الكهرباء الشهرية على المواطنين لتخفيف الأعباء المعيشية عليهم، وكذلك تخفيض التكاليف التشغيلية للمنشات كالمصانع وخطوط الإنتاج لتوفير عوامل نجاح أكبر للمشاريع، حيث تشير أراء المختصين في هذا المجال إلى أنه يتم استرداد ما تم استثماره في شراء هذه الخلايا خلال 5-4 سنوات والاستفادة من الطاقة الكهربائية المتجددة التي يتم إنتاجها لاحقا بشكل مجاني.